صيغة عقد تأسيس شركة توصية بسيطة

 

عقـد تكوين

شركة توصية بسيطة

 

أنه في يوم  ......................... الموافق ....../ ....../ ..............

تحرر هذا العقد فيما بين كل من :-

 

أولاً .. السيد / ..................................... ، ......... الديانة – مصرى الجنسية – ويحمل بطاقة رقم قومى ............................ ، المقيم (.....) شارع ........................ – قسم ......... – محافظة ......................... .

                                                                              ( طرف أول – شريك متضامن )

 

ثانياً .. لسيد / ..................................... ، ......... الديانة – مصرى الجنسية – ويحمل بطاقة رقم قومى ............................ ، المقيم (.....) شارع ........................ – قسم ......... – محافظة .........................  .                                        

                                                                              ( طرف ثانى – شريك موصى )

 

ثالثاً .. السيد / لسيد / ..................................... ، ......... الديانة – مصرى الجنسية – ويحمل بطاقة رقم قومى ............................ ، المقيم (.....) شارع ........................ – قسم ......... – محافظة ......................... .

                                                                             ( طرف ثالث – شريك موصى )

 

رابعاً .. السيد / لسيد / ..................................... ، ......... الديانة – مصرى الجنسية – ويحمل بطاقة رقم قومى ............................ ، المقيم (.....) شارع ........................ – قسم ......... – محافظة ......................... .

                                                                             ( طرف رابع – شريك موصى )

بنـد تمهيدى


لما كان أطراف هذا العقد قد إتفقوا فيما بينهم على تكوين شركة توصية بسيطة بغرض ...................................................................... ، وذلك بالمكان الكائن .................................. ، فقد أبدى الجميع رغبتهم وإنعقدت إرادتهم علي تكوين شركة توصية بسيطة فيما بينهم ، وبعد أن أقروا بأهليتهم للتعاقد اتفقوا علي ما يلي من بنود :- 

البنـد الأول

يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد و مكملاً له في شروطه وأحكامه .

البنـد الثانى 

عنوان الشركة : ............................................ وشركاه .

البنـد الثالث 

السمة التجارية : .............................................. .

البنـد الرابع 

غرض الشركة : ......................................... .

البنـد الخامس 

المركز الرئيسى للشركة : .................................................. .

البنـد السادس

فرع الشركة : .............................. (أن وجد ) .

البنـد السابع

رأس مال الشركة : 000000 جم ( ............... جنيهاً مصرياً ) مدفوع بالكامل من الشركاء بواقع ............... جنيه للشريك الأول بنسبة 00 % من رأس المال ، وبواقع .............. جنيه للشريك الثانى بنسبة 00 % من رأس المال ، وبواقع ................. جنيه للشريك الثالث بنسبة 00 % من رأس المال ، وبواقع .................. جنيه للشريك الرابع بنسبة 00 % من رأس المال .

ويجوز زيادة رأس مال الشركة أو تخفيضه متى إتفق جميع الشركاء على ذلك.

البنـد الثامن

مدة الشركة :  ......... سنوات تبدأ من 00/ 00 /0000 حتي 00/ 00 /0000 قابلة للتجديد تلقائيآ لمدد أخرى مماثلة ما لم يخطر أحد الشركاء باقى الشركاء كتابة برغبته فى الإنفصال قبل نهاية مدة الشركة أو أية مدة مجددة بثلاثة أشهر على الأقل .

البنـد التاسع

الإدارة وحق التوقيع : إدارة الشركة والتوقيع عنها وتمثيلها أمام الغير وكافة الجهات الرسمية وغير الرسمية موكولة إلى الطرف الأول منفرداً وله كافة السلطات لتحقيق غرض الشركة بشرط أن تكون الأعمال التي تصدر منه بعنوان الشركة وضمن أغراضها ، و له حق فتح الحسابات بالبنوك باسم الشركة ، وله حق السحب والإيداع والاقتراض والرهن وفتح الاعتمادات و المرابحات الاستيرادية وغيره من الأعمال البنكية الأخرى ، كما يحق له توكيل أو تفويض الغير نيابة عنه في كل أو بعض ما ذكر .

البنـد العاشر

الحسابات والسنة المالية : تمسك دفاتر تجارية منتظمة للحسابات يرصد فيها رأس المال كما تدون بها جميع المصروفـات والإيرادات وغيـرها حسب الأصـول التجارية ، وتبدأ السنة المالية فى أول يناير و تنتهى فى أخر ديسمبر من كل عام ، على أنه إستثناء من هذه القاعدة تبدأ السنة المالية الأولى من بدء تكوين الشركة إلى أخر ديسمبر من العام القادم ، وفى نهاية كل سنة مالية تجرد أصول الشركة وخصومها وفى نهاية كل سنة مالية تجرد أصول الشركة وخصومها . 

البنـد الحادى عشر

الأرباح والخسائر : توزع الأرباح والخسائر بين الشركاء بعد اعتماد الميزانية السنوية والتوقيع عليها من الشركاء جميعاً كل حسب حصته في رأس المال الوارد تفصيلاً في البند الخامس من العقد ، ويراعى فى تحديد قيمة الأرباح والخسائر النهائية استنزال أجور المستخدمين والعمــال والمبالغ التى تعادل قيمة استهلاك الأصول وتجديدها وقيمة الضرائب المستحقة وغيرها من المصروفات التى يتطلبها حسن سير العمل ، وفى حالة وجود خسارة فى ميزانية إحدى السنوات ترحل للسنة التالية وهكذا ، ولا توزع أرباح على الشركاء إلا بعد تغطية خسارة السنوات السابقة .

البنـد الثانى عشر

 لا يحق لأحد الشركاء أن ينسحب من الشركة قبل نهاية مدتها ولا أن يبيع حصته فيها أو يتنازل عنها أو عن جزء منها للغير إلا بموافقة كتابية من باقى الشركاء .

البند الثالث عشر


فى حالة وفاة أحد الشركاء ـ لا قدر الله ـ أو إفلاسه أو الحجز عليه تبقى الشركة قائمة بين الورثة أو من يمثل الشركة قانوناً وبين باقى الشركاء وذلك حتى نهاية المدة المحددة لها دون تدخل في إدارتها .


البند الرابع عشر

فسخ الشركة : تفسخ الشركة قبل ميعاد انتهائها فى حالة إتفاق الشركاء على ذلك أو إذا تجاوزت الخسائر 50 % ( خمسون فى المائة ) من رأس المال ما لم يتفق على استمرارها رغما عن هذا .

البند الخامس عشر

تصفية الشركة  : فى حالة إنهاء عقد الشركة لأى سبب من الأسباب يقوم الشركاء بتصفيتها بالطريقة التى يتفقون عليها ، وفى حالة عدم الاتفاق يكون تصفيتها بمعرفة مصف يختاره الشركاء مجتمعين ، فإذا لم تتفق الأغلبية على مصف يتم تعيينه من قبل المحكمة المختصة على أن يكون توزيع صافى الناتج من التصفية على الشركاء بنسبة حصصهم فى رأس المال .

البند السادس عشر 

كل نزاع قد ينشأ ـ لا قدر الله ـ عند تنفيذ هذا العقد يكون الفصل فيه من اختصاص محاكم ........... بمختلف اختصاصاتها ودرجاتها .

البند السابع عشر

نسخ العقد : تحرر هذا العقد من عدد (5) نسخ بيد كل شريك نسخة للعمل بموجبها وتحفـظ النسـخة الخامسة بمقر الشركة .

 

        1- طرف أول (متضامن)                              2- طرف ثان (موصى)               

        الاسم/                                                     الاسم /                                   

        التوقيع /                                                  التوقيع /                                       

 

        3- طرف ثالث (موصى)                              4- طرف رابع (موصى)               

        الاسم/                                                     الاسم /                                   

        التوقيع /                                                  التوقيع /

 



 

تعليقات